اعلام المعهد/داليا فاروق
حصل طالب الدكتوراه السيد هيلان عدنان احمد التدريسي في قسم تقنيات الادلة الجنائية في المعهد الطبي التقني المنصور على شهادة الدكتوراة في القانون الخاص.- القانون التجاري المقارن من جامعة شجيجن- كلية القانون/بولندا عن اطروحة الدكتوراة الموسومة(حماية المستهلك من الاعلانات التجارية المضللة- دراسة قانونية مقارنة
تم اعتمادها لحاجة المشرع العراقي مع المقارنة بين قوانين الاتحاد الأوروبي وامريكا وكندا واستراليا
تضمنت الدراسة حماية المستهلك العراقي من التضليل والخداع في الاعلانات التجارية المضللة والسلع والمنتجات الضارة والغير صالحة للاستعمال والاعلانات المقارنة والاعلانات الالكترونية والتعامل الالكتروني في ظل القوانين النافذة في العراق وقد انتهجت الدراسة منهج المقارنة والتحليل مع تشريعات الدول العربية وقوانين الاتحاد الأوروبي ونهج محكمة العدل الاوربية أخذ بنظر الاعتبار المقارنة مع اهم التشريعات الوطنية والاوربية ومنها القانون الفرنسي/الالماني/قانون المملكة المتحدة انكلترا والقانون الهولندي وقوانين الدول الاسكندنافية مع المقارنة مع قوانين الولايات المتحدة الأمريكية والكندية والاسترالية
تهدف الدراسة الى
1.ايجاد الحلول القانونية لمشكة حماية المستهلك من التضليل والخداع في الاعلانات التجارية في العراق وذلك بالاستناد الى القواعد العامة في القانون المدني العراقي والعمل على تطويع هذه القواعد من اجل توفير الحماية للمستهلك في ضوء اعتبارات غياب أو نقص التشريعات لحماية المستهلك
2.الربط بين مفهومين قانونيين مختلفين تماما وهما الاعلان التجاري وفكرة حماية المستهلك والسعي إلى تحديد الروابط المشتركة بين المفهومين وكيفية تاثير كل منهما على الآخر
3.ضرورة اعتبار الاعلانات التجارية الالكترونية جزءا لايمكن فصله باي حال من الأحوال من صيغة التعاقد الالكتروني ومن ثم اعتبار مسوؤلية المعلن تجاه المستهلك عن اعلاناته الالكترونية المضللة مسوؤلية عقدية
4.ضبط وتحليل مصطلحات ومفاهيم قانونية هي التضليل/الغش/الخداع/التدنيس/الخطا والكذب لان هذه المفاهيم اذا تحقق واحد منها في الاعلان التجاري تحققت صفة عدم مشروعية الاعلان التجاري بسبب هذه الصفة الضارة التي تترك اثرها على المستهلك بالدرجة الاساس وعلى مبدا الثقة في المعاملات التجارية ومقتضيات المنافسة المشروعة بين التجار
5.تبني التشريعات المقارنة باعتبارها نموذج او عينة امام المشرع العراقي بوجود تشريعات خاصة متكاملة لحماية المستهلك من التضليل في الاعلانات التجارية سواء على مستوى تشريعات الدول العربية او مبادئ واسس الشريعة الاسلامية في المعاملات التجارية وبعض تشريعات الدول الاوربية والامريكية