Blog Images

اعلام المعهد /داليا فاروق قدمت الأستاذ المساعد السيده مي حمودي عبدالله التدريسية في قسم الادارة الصحية ورقه عمل عن (إدماج النوع الاجتماعي مع جوده التعليم ) في ندوه الاعتماد الأكاديمي المقامه في الكلية التقنيه الإدارية هدفت الورقه الى تعريف المشاركين باهميه ادماج النوع الاجتماعي مع جودة التعليم لكلا الجنسين ضمن استراتيجيات الدول . تواريخ مهمه للنهوض بواقع المراة • مؤتمر المكسيك فى عام 1975م • مؤتمر كوبنهاجن العالمى للمرأة فى عام 1980م لمتابعة وتقييم انجازات منتصف عقد المرأة • عام 1985 فى نهاية عقد المرأة انعقد مؤتمر نيروبي لتقييم الانجازات وتحديد المعوقات • وفى عام 1995 تم عقد مؤتمر المراة الرابع فى بكين من اجل المساواة والسلام )الفرق بين الجنس الفرق بين الجنس Sex &النوع Gender( • الجنس Sex • صفة بيولوجية ثابتة تميز المرأة والرجل • اختلاف الاسماء / الالعاب / الملابس / التعامل من قبل الاسرة / المدارس / المهن / • النوع Gender • يعنى به المواصفات الحضارية والثـقافية والادوار التى يقوم بها كل من الرجل والمرأة، وهي تختلف من مجتمع لآخر. • الادوار في المجتمع • للمراة 3 انجاب /انتاج /تنظيمي او مجتمعي • للرجل 2 انتاج / او مجتمعي النوع الاجتماعي في العراق • حسب الدستور وضع المراة حسب الكوتا في السلطات الثلاث • العادات والتقاليد • مدى تقبل المجتمع ( ادارة التغيير ) • 25% • وزراء 2 امين بغداد 1=3 • نواب 87/325 • قضاة 2%=117 جودة التعليم • ومن المهم أن ندرك بأن مفهوم “الجودة” متفاوت من مجتمع لآخر. وهذا يعني بأن جودة التعليم تعتمد على تحديد ما نقدره على أنه تميّز في التعليم. • وعلى نحو متزايد، يتم قياس جودة التعليم إعتماداً على مستوى أداء الطلاب في التقييمات الدولية من خلال مؤشرات هامة عن جودة التعليم بالنسبة للحكومات والمنظمات الدولية بالإعتماد على مخرجات البرامج الدولية مثل: • البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA) التابع لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، • برنامج دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS) التابع للجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، • الدراسة الدولية لقياس مدى التقدم في القراءة في العالم (PIRLS) • في المنطقة العربية، إتخذت مسألة جودة التعليم مركز الصدارة في الندوة الوزارية العربية حول "جودة التعليم" عام 2010. • ونتيجة لهذه الإجتماعات، أنشأ البنك الدولي ووزراء التربية والتعليم العرب مبادرة جديدة بعنوان "البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم" (ARAIEQ) • ويهدف هذا البرنامج، الذي بدأ في عام 2012 برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO)، لتحسين نوعية وواقعية الخدمات التعليمية في المنطقة من خلال تعاون إقليمي، فضلاً عن عمله كمركز أبحاث، وشبكة من الخبراء، ومورداً للأدوات والمعرفة اللازمة لصناع القرار. • معايير جودة التعليم تختلف معايير الجودة من مؤسسة لأخرى، إلّا أنها تلتقي في كثير من المبادئ والمرتكزات الأساسيّة والتي تهدف جميعها إلى إخراج المنتج النهائي، وهو الطالب الذي يحمل كافة المهارات التي تقوم على التفكير والبحث والنقد والتحليل والشخصيّة القويّة والقدرة عن التعبير عن الرأي، لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع كذلك، ولتحقيق ذلك لا بدّ من تحقيق معايير الجودة في التعليم، وهي: جودة المقررات الدراسيّة والمناهج العلميّة. جودة الأطر التربويّة والتعليميّة والإداريّة. جودة البنية التحتيّة والمرافق العامة. نتائج التحصيل العلمي. التحسين المستمر وضع المفردات الدراسيه بدون اي تمييز بين الانثى والذكر تنشئة الاسره للذكور والاناث بصوره متوازنه بدون تمييز الذكر او تقويه الانثى وانما العمل على تنميه وتطوير قدراتهما وخلق تنافس الابداع والتمييز في اداء العمل مهما كان نمطه عدم تمييز في المعامله في الوظائف بين الرجل والمراه في فرص العمل والاجور والتمتع بالاجازات لكلا منمها جوده التعليم تكون في الاداء المتميز الجوده هي الثقافه التي تعطي نقاط القوه وتقلل من التهديدات من البيئة المنافسه ضمن اي قطاع .وفي الختام تم تكريم السيده مي حمودي عبدالله بشهاده تقديريه لجهودها المبذوله متمنين لها كل التوفيق