الرئيسية / عام / المعهد الطبي التقني المنصور ينظم ورشه عمل عن (السلام الدولي )

المعهد الطبي التقني المنصور ينظم ورشه عمل عن (السلام الدولي )

نظم قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور ورشة عمل عن (السلام الدولي)
تضمنت الورشة تعريف معنى السلام
فهو حالةً إيجابيّةً مرغوبةً، تسعى إليه الجماعات البشرية أو الدول، في عقد اتفاق فيما بينهم للوصول إلى حالة من الهدوء والاستقرار، فالسلام في هذا التعريف لا يعني عدم وجود الاضطرابات بكافة أشكالها، وإنما يعني السعي في الوصول إلى المظاهر الإيجابية.
هناك انواع كثيرة نذكر منها السلام الشخصي الذي يضمن الحقوق والواجبات وعدم انتهاك حقوق الغير ، اما
السلام المجتمعي هي المحافظه على علاقات متوازنه داخل الجماعات من ابناء المحلة او القريه او العشيرة وعدم الاساءه او التشهير او الانتقاص فيما بينهم ، اما السلام الدولي هو انهاء الخلافات والنزعات بين الدول .
ويتم الشروع بالسلام من خلال ادارة الحوار والتفاوض و النزاع وارسال مبعوثين لتقصي الحقائق واعاده الامور الى نصابها وتحقيق الموائمه بين الاشخاص او الجماعات او الدول .
دور هيئة الأمم المتحدة في نشر السلام حيث تهدف إلى حفظ السلم والأمن الدوليين، ونزع السلاح، وتنمية العلاقات بين الدول، وتحقيق التعاون الدولي في المجالات كافة .
تحتفل كل دول العالم بيوم 21/9 من كل عام بيوم السلام العالمي .وتختلف الاحتفالات من دوله لاخرى منها منح الحريه للطيور والحمام او البالونات الهوائيه او زراعه زهور او….معارض رسوم او اماسي شعريه

المعاهدات هي اتفاقيات تكتب في الغالب لحل المشاكل العالقة بين الدول، وغالبًا ما تنهي الحروب والصراعات والسلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا إذا قام على أساس من العدل واحترام القانون وحقوق الإنسان، والاعتراف بحق الناس في الحياة والعيش الكريم واحترام حقوق الشعوب،
أبرز معاهدات السلام التي تم توقيعها نذكر بعض منها :ـ

1- معاهدة باريس (1783) تعتبر معاهدة باريس الأقدم التي وقعتها الولايات المتحدة، وما تزال سارية المفعول، حيث نتج عنها إنشاء الولايات المتحدة وفقًا لشروط ميسرة للغاية، وإيقاف الثورة الأمريكية.

في ذلك كان الفرنسيون حلفاء واشنطن، يأملون في أن أمريكا ستكون دولة صغيرة وضعيفة بين المحيط الأطلسي وجبال الأبالاش، مع احتفاظ البريطانيين بالأراضي شمال نهر أوهايو، وسيطرة الإسبان على دولة عازلة في الجنوب، لكن حدث عكس ذلك، حيث قررت بريطانيا أن تدعم أمريكا لتصبح قوية وناجحة اقتصاديًّا لتكون أفضل لمصالحهم، وضد المصالح الفرنسية، ومنحوا الدولة الجديدة الأرض التي امتدت حتى نهر المسيسيبي، وكذلك حقوق الصيد في كندا، الأمر الذي مكن الولايات المتحدة من أجل التوسع لاحقًا غربًا، وأن تصبح قوة قارية كبرى.

2- مؤتمر فيينا (1814-1815)

نتح عن مؤتمر فينيا الذي شهدته العاصمة النمساوية توقيع عدة معاهدات أهمها كانت “معاهد باريس” عام 1814، وبينما وجه بعض المؤرخين للمؤتمر انتقادات، إلا انه منع اندلاع الكثير من الحروب الأوروبية لمئات السنين، حيث جمع الاطراف بما في ذلك فرنسا المنهزمة في ذلك الحرب.
وأسفرت المعاهدة عن فقد السويد فنلندا لصالح روسيا، لكنها اكتسبت النرويج من الدنمارك، كما حصلت الدنمارك، في المقابل على كروا السويدية ودوقية نبورغ من هانوفر، كما أدى المؤتمر إلى الحد من الخسائر التي فرضت على الأطراف الخاسرة.
خسرت فرنسا الأراضي التي حصل عليها نابليون، لكنها أبقت حدودها ما قبل الحرب، وقد سمح للبلدان التي وقفت إلى جانب فرنسا، مثل ساكسونيا بالاحتفاظ باستقلالهم، على الرغم من الدعوات التي رفضت ذلك، على النقيض مما حدث في أعقاب الحرب العالمية الأولى، لم تجر أية محاولات لإلغاء بلدان بأكملها، أو تغيير الترتيبات السياسية الداخلية، كل هذا ساهم في إحداث استقرار هائل.
3- معاهدة فرساي

معاهدة فرساي، تم العمل بها ابتداء من يناير 1920 م، ووقع عليها فرنسا، وإيطاليا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، والصين، واليابان، والبرازيل وغيرها، بهدف توقيع عقوبة على ألمانيا باعتبارها السبب في قيام الحرب العالمية الأولى، وذلك بتغريمها لتتحمل الخسائر التي حدثت للدول التي شاركت في الحرب .
وأجبرت ألمانيا بالفعل على التنازل عن العديد من مستعمراتها، وبعض مناطق حدودية في أراضيها، ووضعت قيود على الجيش الألماني، وذلك ألا يزيد عن 100 ألف جندي منهم 15 ألف جندي بحري فقط، وكذلك تغريمها تعويض مالي كبير، والذي تسبب في ولادة الحقد في قلوب الألمان تجاه العالم كله، وتأييد هتلر لإقامة الحرب العالمية الثانية .
4- معاهدة ديتون

هدفت هذه المعاهدة لوقف الحرب التي كانت قائمة في خمسينات القرن الماضي، بين البوسنة والهرسك، حيث قام الجانبين بتوقيع عليها في عام 1955 م، بعد مفاوضات استمرت حوالي 20 يوم، في إحدى القواعد الجوية في مدينة دايتون بالولايات المتحدة، وقررت الاتفاقية تقسيم البوسنة والهرسك إلى دولتين منفصلتين هما الفيدرالية، وهي للمسلمين والكروات، وجمهورية الصرب للصرب فقط، مع حق المسلمين بثلثي المقاعد في البرلمان، واحتفاظ الصرب بثلث واحد، وذلك بعد أن دامت حرب بينهم استمرت ثلاثة أعوام .
حاضر في الورشة الاستاذ المساعد السيدة مي حمودي عبد اللة التدريسية في قسم الادارة الصحية وحضرها عدد من اساتذة ومنتسبي المعهد

Image may contain: one or more people, people sitting and indoorImage may contain: 5 people, people sitting and indoor

Image may contain: 5 people, people sitting and indoor

عن user

شاهد أيضاً

السيد عميد المعهد الطبي التقني المنصور في اولى جولاته التفقدية بعد استلامه مهام عمادة المعهد

تفقد الاستاذ الدكتورفرحان عبود رسن عميد المعهد الطبي التقني المنصور بنايتي المعهد واقسامها العلمية والمختبرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *