الرئيسية / عام / المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى ينظم ورشة عمل عن (طريقة فحص السلايد في تحديد اصناف الدم )

المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى ينظم ورشة عمل عن (طريقة فحص السلايد في تحديد اصناف الدم )

اعلام المعهد /داليا فاروق
نظم قسم تقنيات التحليلات المرضية في المعهد الطبي التقني المنصور ورشة عمل عن (طريقة فحص السلايد في تحديد اصناف الدم )
هدفت الورشة الى :-
1- التعرف على الدم ومكوناته واهميته في حياة الأنسان.
2- – فهم فصائل الدم : فصيلة الدم O وفصيلة الدم A B وفصيلة الدم A وفصيلة الدم B.
3- – التعرف على نوع العامل الرايزيسي فيها.
3- التعرف على أهم طرائق العمل في تشخيص وتحديد أصناف الدم.
4– التعرف على طريقة وفحص السلايد في تشخيص وتحديد أصناف الدم.
5- الاطلاع على أهم نتائج فحص السلايد ومناقشتها.
6- التعرف على اهم التوصيات في التقليل من الاخطاء في تشخيص وقراءة السلايد.
تضمنت الورشة شرح عن موضوع الدم وهو سائل الحياة، الذي يمنح الأكسجين والغذاء لجميع خلايا وأنسجة الجسم، ويُخلّصها من السموم والفضلات وثاني أكسيد الكربون. يختلف الناس في فصائل دمهم، ونوع العامل الرايزيسي فيها؛ حيث توجد أربع فصائل للدم، وهي فصيلة الدم O، وفصيلة الدم A B، وفصيلة الدمA، وفصيلة الدم B؛ حيث يوجد من كل فصيلة من هذه الفصائل موجب وسالب.

كيف يتم تبادل فصائل الدم ؟ •دم AB يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB.
•دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A.
•دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B.
•دم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل.
فصائل الدم ومميزاتها • فصيلة الدم : O تُسمّى فصيلة الدم O بفصيلة الدم الكريم، وذلك لأنها لا تحتوي على أية أجسام مضادة، ممّا يجعلها مقبولةً من قبل جميع فصائل الدم؛ حيث يمكن لحامل هذه الفصيلة أن يمنح دمه للفصائل الأخرى، لكنه لا يأخذ إلا من نفس فصيلته، وتعتبر نقاط القوة لمن يحملون هذه الفصيلة في أنّهم يتمتّعون بجهاز هضمي قويّ وله قدرة كبيرة على الاحتمال، كما أنّ جهاز مناعتهم نشيط جداً وكفاءته عالية، لكن التغيير في نظامهم الغذائي لا يناسبهم كثيراً، ولا يتأقلمون بشكلٍ تام مع بيئته المتغيرة، ومن شدة نشاط جهاز المناعة أحياناً يهاجم نفسه. يُناسبهم الطعام الذي يحتوي على البروتينات الحيوانية، مثل: اللحوم الحمراء، والسمك، وكذلك الخضروات والفواكه، والبقوليات، والقمح، والملفوف بجميع أنواعه.وتناولت الورشة معرفة انواع فصائل الدم
فصيلة الدم : A فصيلة الدم هذه صالحة للتبرّع لفصيلة الدم المماثلة لها، وفصيلة الدم AB، وما يُميّز حاملو هذه الفصيلة أنّهم يتأقلمون بشكلٍ جيدٍ مع جميع التغيرات الحاصلة في نمط غذائهم وبيئتهم، وعملية الأيض لديهم سريعة جداً، لكن جهازهم الهضمي حساس جداً، وجهاز المناعة لديهم ضعيف نوعاً ما، ويكون عرضة لأي عدوى ميكروبية، يناسبهم الطعام النباتي، مثل: الخضروات، والتوفو، والبقوليات، والمأكولات البحرية بشكلٍ عام، ويفضّل أن يتجنبوا الألبان ومشتقاتها، واللحوم الحمراء والقمح.
فئة الدم : Bهي صالحة للتبرّع لفصيلة الدم المماثلة لها، وفصيلة الدم AB، وما يُميّز حاملو هذه الفصيلة بأن جهاز مناعتهم قوي، ولديهم قدرة على التأقلم مع المتغيرات، سواءً كانت الغذائية أم البيئية، ولديهم جهاز عصبي متوازن، وتناسبهم جميع أنواع الطعام إذا تمّ تناولها دون إفراط، وجميع اللحوم باستثناء الدجاج. يُناسبهم الحليب ومشتقاته، والبقوليات، والخضروات، والفواكه.
فئة الدم :AB هذه الفصيلة تستقبل جميع أنواع الدم دون استثناء، لكنّها لا تمنح إلّا نفس فصيلتها، ويطلق عامة الناس على هذه الفصيلة اسم فصيلة دم البخيل، وحاملو هذه الفصيلة لديهم جهاز مناعة ضعيف جداً، يَسمح بدخول الميكروبات الحاملة لمولّدات الضد الشبيهة بمولدات الضد الخاصة بفصائل الدم A وB، ونظامهم الغذائي الخاص خليط ما بين نظام فصيلة الدم A وفصيلة الدم B.
تحديد فصيلة الدم يكون هذا من خلال طريقتين إمّا عن طريق الشريحة الزجاجية أو عن طريق أنابيب الإختبار الشريحة الزجاجية •يتمّ وضع ثلاثة قطرات متباعدة من anti A, anti B, و anti D على الشريحة الزجاجية.
• إضافة قطرة من الدم على كل محلول مع التحريك والتقليب قليلاً.
• عند ظهور تجمعات من anti A وتجمعات من anti B فهذا يشير إلى فصيلة الدم AB.
•إذا احتوت النتائج على تجمعات من anti A ولم تحتوي على تجمعات من anti B فهذا يشير إلى فصيلة الدم A .
•إذا احتوت النتائج على تجمعات من anti B ولم تحتوي تجمعات من anti A فهذا يشير إلى فصيلة الدم B .
• إذا لم تحتوي النتائج على تجمعات من كل من anti A و anti B فهذا يشير إلى فصيلة الدم O .
•إذا احتوت النتائج على تجمعات من anti D فهذا يشير إلى أنّ عامل ريسس موجب وإذا لم تعطي تجمعات من anti D فهذا يعني أن عامل ريسس سالب.
يراعي عند عملية نقل الدم من شخص معطي لآخر مستقبل ضرورة تطابق الفصائل مع بعضها البعض، ففي حال تمّ نقل فصيلة دم لا تتطابق مع فصيلة دم المستقبل، سيحدث تجلط لكريات الدم الحمراء وتكسّرها، ثمّ ترسّبها في الكلى مسبّبة الوفاة، والسبب في تجلّط كريات الدم الحمراء الآتية من المعطي هو مقاومتها من قبل الأجسام المضادّة والموجودة في دم المستقبل، ولهذا فإنّ فصيلة الدم O يطلق عليها اسم “معطي عام” نظراً لعدم احتوائها على أجسام مضادّة تتفاعل مع تلك الموجودة في دم المستقبل، في حين أنّ فصيلة الدم AB لا تحتوي على أيّ أجسام مضادّة هذا الأمر جعل منها “مستقبلاً عاماً” يستقبل من جميع الفصائل الأخرى، ويفضّل عند نقل الدم من شخص لآخر أن تكون فصائل الدم متطابقة تجنّباً لحدوث أيّ تجلطات، كما أنّ هناك أنتيجين آخر يتحكّم في تحديد فصيلة الدم، لهذا نجد أنّ فصائل الدم يتمّ تصنيفها كموجب وسالب اعتماداً على وجود هذا الأنتيجين فإذا كان موجوداً تمّت الإشارة له بوضع إشارة (+) وإذا لم يتوفر تمّت الإشارة له بوضع (-).
حاضر في الورشة ال.م.السيدة ايمان عبد فهد التدريسية في قسم تقنيات التحليلات المرضية وحضرها عدد من اساتذة ومنتسبي المعهد

Image may contain: 4 people, people sitting, table and indoor

Image may contain: 1 person

عن Hadi Talal Jaffar

شاهد أيضاً

المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى ينظم ندوة عن (دور الإعلام الصحي في الارتقاء بصحة المجتمع 

اعلام المعهد /داليا فاروق نظم قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور ندوة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *