الرئيسية / عام / المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى يقيم سمنار عن (المنظمات الدولية )

المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى يقيم سمنار عن (المنظمات الدولية )

اعلام المعهد/ داليا فاروق
اقام قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور سمنار عن(المنظمات الدولية )
الهدف منه تعريف المشاركين ب:-
1-المنظمات الدولية
2-المنظمات الوطنية
3-المنظمات الدولية الحكومية
4-المنظمات الدولية غير الحكومية
5-عمل المنظمات في المجتمع الدولي او الوطني
تضمن السمنار شرح المحاور التالية

المنظمات الدولية الحكومية & المنظمات الدولية غير الحكومية
اولا :ـ منظمة الأمم المتحدة عبارة عن برلمان دولي يمثل شعوب العالم من خلال ممثلي الدول الأعضاء، و هي شبه مرآة تنعكس عليها طبيعة العلاقات الدولية، و تناقش فيها مشاكل العالم.
1 – أجهزتها : تتكون الهيئة من ستة أجهزة رئيسية :
أ – الجمعية العامة :
تتألف من جميع الدول الأعضاء في الهيئة، و لكل دولة صوت، تجتمع في دورة عادية مرة كل سنة ” الإثنين الثاني من شهر سبتمبر”، و في دورة طارئة بناء على طلب أغلبية الأعضاء أو بطلب من مجلس الأمن أو بطلب من الأمين العام. من إختصاصاتها : مناقشة المشاكل الدولية، اتخاذ القرارات بشأنها، الموافقة على الأعضاء الجدد، انتخاب أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين و كذلك أعضاء المجلس الإقتصادي والإجتماعي، تعين الأمين العام بناء على توصية مجلس الأمـن، وإنتخاب قضاة محكمة العدل.
ب – مجلس الأمن :
يضم 15 عضوا منهم خمسة أعضاء دائمين : الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا و روسيا التي آل إليها مقعد الاتحاد السوفياتي السابق عند إنهيار هذا الأخير في 1991. تنتخب الجمعية العامة الأعضاء العشرة المتبقين لمدة سنتين، يراعى في إختيارهم التوزيع الجغرافي. بمقتضى المادة 25 يلتزم الأعضاء إلتزاما مسبقا بالخضوع لقرارات المجلس و العمل بها، و يمكن لأي عضو من الأعضاء الدائمة في المجلس إستخدام حق الفيتو إزاء أي قضية من القضايا المعروضة و حق الفيتو تمنحه المادة 27 من ميثاق الهيئة. أما دوره فيظهر في :
– المحافظة على السلم و الأمن.
– التحقيق في أي نزاع أو موقف قد يؤدي إلى نزاع دولي.
– دعوة الأعضاء إلى التوقيع على عقوبات إقتصادية أو إجراءات أخرى لمنع وقوع الاعتداء.
– القيام بمهام الوصاية على المناطق الاستراتيجية باسم الأمم المتحدة.
جـ – المجلس الإقتصادي و الإجتماعي :
يخضع المجلس الاقتصادي و الاجتماعي لسلطة الجمعية العامة، يتألف من 54 عضوا. تؤخذ قراراته بالأكثرية المطلقة مهامه تتمحور حول إعداد الدراسات في المجالات الدولية الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية و التربوية و يعمل بالتنسيق مع وكالات الهيئة المتخصصة، كما يقوم بإعداد المؤتمرات في مجالات إختصاصه تقديم مساعدات مالية و فنية للبلاد الأقل تقدما.
د – مجلس الوصاية :
يكلف بالوصاية على الأقاليم غير المستقلة، إجراء إستفتاء لمواطني الدول الموضوعة تحت الوصاية و على أساسها توضع التقارير السنوية، و ينظم زيارات تفتيشية دورية.
هـ_ محكمة العدل الدولية :
تتكون من قضاة مستقلين يتم إنتخابهم على أساس كفاءتهم و ليس جنسياتهم لمدة 9 سنوات ، تضم 15 قاضيا مقرها لاهاي “” ( هولندا ) مهمتها الفصل في القضايا و النزاعات الدولية.
و – الأمانة العامة : تضطلع الأمانة العامة بالمهمات الإدارية في هيئة الأمم المتحدة، و يتولى الأمين العام رئاسة الأمانة العامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، مهمته القيام بمساعي حميدة، حلّ المنازعات، تنظيم المؤتمرات الدولية، تنبيه مجلس الأمن إلى كل مسألة قد تعرّض السلام و الأمن في العالم للخطر.
ثانيا :ـ المنظمات غير الحكومية
أ- منظمة العفو الدولية: وتاتي هذه المنظمة على قمة هذه المنظمات لجهودها المستمرة والمتواصلة في الدفاع عن حقوق الانسان ومقاومة الانتهاكات التي تتعرض اليها حقوق الانسان. وتعتمد المنظمة في تمويلها على اشتراكات وتبرعات اعضائها المنتشرين في جميع انحاء العالم، كما ان المنظمة لا تطلب اموالاً ولا تقبلها من الحكومات، وتتمثل اهدافها في تحرير سجناء الراي الذي اعتقلو بسب المعتقد او العرق اوالجنس اواللون او اللغة وتقديم المساعدة المالية لهم وأرسال المحققين اذا كــان ضرورياً وتقديم الاحتجاجات بشأنهم الــى المنظمات الـدولية والحكومات، وكذلك تهدف المنظمة الى أتاحة محاكمة عادلة للسجناء والاسراع فيها، والعمل على اللغاء عقوبة الاعدام والتعذيب، ووضع حد لعمليات الاعدام خارج نطاق القضاء.
ب – اللجنة الدولية للصليب الاحمر: والتي يرجع انشاءها الى عام 1863 وهي منظمة محايدة مستقلة على المستوى السياسي والدين والايدلوجي وتقوم بدور الوسيط المحايد في حالات النزاعات المسلحة وفقاً لقواعد القانون الدولي الانساني، وتقوم اللجنة بتقديم المساعدة والحماية الى الضحايا من اسرى الحرب او المعتقلين المدنيين، ومقر اللجنة الرئيسي في جنيف وتمويليها من مساهمة الدول الاطراف في اتفاقيات جنيف والجمعيات الوطنية للصليب الاحمر والاهلال الاحمر، وهناك مساهمات خاصة من التبرعات والوصايا، وتمارس اللجنة عملها في النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية وفي الاضطرابات الداخلية، وترمي اللجنة الدولية من خلال عملها الى حماية ومساعدة الضحايا من خلال زيارة الاشخاص الذي حرموا من حريتهم للتأكد من ظروف الاعتقال مادياً ونفسياً، وكذلك اغاثة الضحايا بالمساعدات الطبية وانشاء المستشفيات ومراكز التاهيل، وتتدخل اللجنة ايضاً بواسطة الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين، كما تحتفظ اللجنة الدولية بأمكانية التدخل خارج اطار النزاعات المسلحة غير الدولية والاضطرابات الداخلية.
) منظمة مراقبة حقوق الانسان :ـH R Wج – (
مقرها نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية، وهي منظمة غير حكومية مهمتها مراقبة أحوال حقوق الانسان في مختلف انحاء العالم وايفاد لجان تقصي حقائق ونشر تقارير بنتائج ابحاثها وتحقيقاتها بقصد اثبات انتهاكات حقوق الانسان وادانتها والعمل على تنمية احترام المستويات المقررة دولياً لحقوق الانسان، وقد أنشأت هذه المنظمة قسماً للشرق الاوسط وشمال افريقيا عام 1989، وتلقت بلاغات وشكاوى عن انتهاكات حقوق الانسان في عديد من الدول العربية حيث اوفدت لجان لتقصي الحقائق واجرت تحقيقات ومقابلات واسعة النطاق مع ضحايا الاعتقالات والتعذيب واهالي المختفين وزيارتها لبعض السجون .
د – المنظمة العربية لحقوق الإنسان :
منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان في الوطن العربي ومقرها الرئيسي في القاهرة. تأسست في كانون الأول من عام 1983م ، حدد نظامها الأساسي وأهدافها بالعمل على احترام وتعزيز حقوق الانسان والحريات الأساسية في الوطن العربي طبقاً لما تضمنه الإعلان العالمي لحقوق الانسان. لاتنحاز المنظمة وفقاً لنظامها إلى أي نظام عربي أو ضده ولاتضع نفسها في مواقع المعارضة إلا بقدر ماتنتهك حقوقها.
عضوية المنظمة مفتوحة لجميع مواطني الأقطار العربية بعد اقتناعهم بأهدافها تعتمد في تمويلها على اشتراكات وتبرعات ولأتقبل دعم مالي من الحكومات أو الهيئات ذات الطابع الخاص.
ولها فروع في عدد من الدول العربية وفي خارجها إما هيئاتها فهي مجلس الأمناء الذي يختص برسم السياسات التفصيلية واللجنة التنفيذية التي تختص بتنفيذ السياسات التفصيلية ثم الهيئة العليا وهي السلطة العمومية في المنظمة ويتولى الأمين العام للمنظمة تسيير أمورها بشكل فعلي إلى جانب رئيس المنظمة.
.
وهناك ثماني دول عربية بادرت بإنشاء مجالس وطنية لحقوق الإنسان هي:
المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالمغرب- المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر- الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية بتونس -اللجنةالوطنية الاستشارية لتدعيم حقوق الإنسان وحمايتها الجزائر- الهيئة الفلسطينية المستقله لحقوق الإنسان -المركز الوطني لحقوق الإنسان بالاردن- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالسعودية- اللجنه الوطنية لحقوق الإنسان بقطر
توصل المشاركون الى معرفة المنظمات الدولية والاقليمية وفق الاتي
1-تقديم المساعدة القانونية في القضايا ذات الصله بحقوق

الانسان الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية
2-اصدار التقارير والدراسات والبيانات لكشف الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنين
3-تنظيم دورات تدريبية واصدار المطويات من اجل تنمية وعي المواطنين بالحقوق المتعلقة بقضاياهم
4-تكوين شبكات من المتطوعين والمهتمين والنشطاء لدفع العمل الاهلي والتطوعي في مجال حقوق الإنسان
5- تنظيم الندوات وعقد ورش العمل لمناقشة القضايا المتعلقة بأوضاع المواطنين السياسية والاجتماعية والثقافية والبيئية
6-أقامه علاقة وطيدة مع المؤسسات المحلية والدولية المهتمة بالعمل في مجال التنمية وحقوق الإنسان
7-تلقي كافة الشكاوي من المواطنين خصوصا التي تتعلق بانتهاك حقوقهم
القى المحاضرة الاستاذ المساعد السيده مي حمودي عبدالله التدريسية في قسم الادارة الصحية وحضرها عدد من اساتذة ومنتسبي المعهد

Image may contain: 6 people, people smiling, people sitting and indoor

Image may contain: 7 people, people sitting, living room and indoor

Image may contain: 4 people, people sitting and indoor

Image may contain: one or more people, living room and indoor

عن user

شاهد أيضاً

المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى ينظم حلقة دراسية عن ( اهم الحشرات الناقلة للأمراض)

نظم قسم تقنيات الادلة الجنائية في المعهد الطبي التقني المنصور حلقة دراسية عن ( اهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *