الرئيسية / عام / المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعه التقنية الوسطى ينظم ندوه عن (حقوق الطالب الجامعي في التعليم العالي )

المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعه التقنية الوسطى ينظم ندوه عن (حقوق الطالب الجامعي في التعليم العالي )

اعلام المعهد /داليا فاروق
نظمت وحدة الارشاد التربوي والنفسي في المعهد الطبي التقني المنصور ندوه عن (حقوق الطالب الجامعي في التعليم العالي ) بحضور الاستاذ الدكتور حيدر قاسم الموسوي عميد المعهد والسيد معاون العميد للشوون الادارية والطلبة وعدد من رؤساء الاقسام العلمية واساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد
القى المحاضرة الاستاذ المساعد السيدة مي حمودي عبد الله التدريسية في قسم الاداره الصحية بينت فيها الهدف من الندوه هو التعريف بحقوق الطالب الجامعي في التعليم العالي وتناولت من خلال الندوه

انواع حقوق الطالب الجامعي في التعليم
ان حق التعليم نص علية الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الماده رقم ( 26 ) حيث جعل التعليم حق مكفول للجميع من المراحل الابتدائية والثانوية ومن ثم مرحلة التعليم الجامعي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى اساس الكفاءة.
و من المعروف إن عملية التدريس الجامعي ترتكز على كل من :
اولا :- التدريسي
ثانيا :- المناهج
ثالثا :- الطالب الجامعي
رابعا :ـ البيئة الجامعية
خامسا :ـ المجتمع
ان الطالب يعتبر الهدف الأساس لقطاع التعليم يتمثل بتزويد طالب الجامعة بالكم المناسب من المواد العلمية وزيادة مهاراته وقدراته المعرفية وإدراكه الفكري وفتح الأفاق أمامه بما يعزز رغبته في المزيد من المعلومات ويساهم في تعميق روح البحث ومواصلة طريق العلم والإبداع
وبلا ريب إن تحقيق الهدف المشار إليه يرتبط بمدى قناعة الطالب وإيمانه بمضمون المادة العلمية والجدوى من تلقيها ولا سيما اذا كانت هذه المادة ليست مادة نظرية فحسب وإنما تمثل قواعد للسلوك الإنساني القويم على الأصعدة كافة بدءاً من صانعي القرار السياسي مرورا بالجهات والسلطات التنفيذية والقضائية وصولا إلى جميع إفراد المجتمع بما في ذلك البيئة الجامعية.
ولما كان الطالب وهو في هذه المرحلة الحساسة من العمر يتأثر بما يدور حوله من احداث ومشاهدات يومية يضاف إليها مايراه وما يسمعه من خلال أجهزة الاتصالات والقنوات الفضائية المتعددة مما يقتضي التيقن والحذر الشديد من حالات فقدان الثقة وانعدام المصداقية بين مايتلقاه في صفه من معلومة وبين واقع الحياة اليومية التي يعيشها على سبيل المثال فان الطالب يتشوق إلى التماس دليل عملي تطبيقي لضمانات المتهم في دوري التحقيق والمحاكمة ومدى تطابق ذلك مع الدروس النظرية وبين مايجري في مراكز الشرطة وأروقة محاكم التحقيق وفي ألاماكن المخصصة لتوقيف المتهمين .

حقوق الطالب والتزاماته والتي وردت في ميثاق بعض الجامعات العربية
وينبغي التنبيه الى ان الطالب في الجامعات والمعاهد العراقية يتمتع بحقوق أكثر مما ورد في حقوق الطالب في بعض الجامعات العربية احيانا الا انه لا يوجد لدينا ميثاق لحقوق الطالب مكتوب ومنشور. مع الاشارة الى عدم وجود معرفة بالحقوق الطلابية في الوسط الجامعي مما يسبب جوا من التوتر و الارتباك احيانا.

الحقوق الاولية :ـ
• للطالب الحائز على شهادة الدراسة الثاونوية العراقية او ما يعادلها الحق في الالتحاق بالمعاهد والكليات وفق شروط الوزارة :ـ
• التنافس في الدرجات
• سنوات الدراسة
• العمر
• استمارة الفحص الطبي
• الطاقة الاستيعابية
• الحق في الاعتراض على القبول في حالة :ـ 1 – عدم الظهور ضمن التنافس 2 – خطا في الترشيح 3 – خطا في مجموع الدرجات
• حق النقل بين مناطق سكناهم لاسباب صحية او اجتماعية او اقتصادية
• حق تاجيل الدراسة لاسباب صحية او اجتماعية او اقتصادية
• حق نقل الطلبة من اماكن تواجدهم الى الكلية او المعهد وبالعكس
• حق السكن في الاقسام الداخلية
• حق الانتساب الى المعهد او الكلية

الحقوق الدراسية
1-توفير البيئة الدراسية المناسبة والتي تساعد الطالب على تحقيق الفهم و التفوق والنجاح بطريقة ميسرة وذلك عن طريق توفير كل الاحتياجات التعليمية المتاحة.
2- الحصول على المادة العلمية والمعرفة المرتبطة بالمناهج الدراسية الجامعية التي يدرسها وحسب القوانين الجامعية التي تحكم العمل الأكاديمي.
3- الحصول على الخطط الدراسية في الكلية أو القسم، والاطلاع على الجداول الدراسية.
4- حق الطالب في الحصول على الهوية الجامعية والاستفادة من الخدمات التي تتيحها الجامعة وفقاً لما تقضي به القوانين والأعراف الجامعية.
5- حقه في تقيد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات واستيفاء الساعات العلمية والمعملية لها، وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة وبعد الإعلان عن ذلك، على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلك التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها من قبل عضو هيئة التدريس لإكمال المنهج المقرر وذلك بعد التنسيق مع الطلبة والقسم المعني بإتمام ذلك.
6- الاستفسار والمناقشة العلمية اللائقة مع أعضاء هيئة التدريس دون رقابة أو عقوبة في ذلكـ عليه، ما لم يتجاوز النقاش ما تقتضيه الآداب العامة وحدود اللياقة والسلوك في مثل تلك الأحوال سواءً كان ذلك أثناء المحاضرة أو خارجها.
7- أن تكون أسئلة الاختبارات ضمن المقرر الدراسي ومحتوياته والمسائل التي تمت إثارتها أو الإحالة إليها أثناء المحاضرات، وأن يُراعى التوزيع المتوازن والمنطقي للدرجات بما يحقق التقييم العادل لقدرات الطالب.
8- إجراء كافة الاختبارات التي تعقد للمنهج المقرر ما لم يكن هناك مانع نظامي يحول دون إجرائها وفقاً للوائح والتعليمات الخاصة بذلك، على أن يتم إعلان الطالب بحرمانه من دخول الاختبار قبل ذلك بوقتٍ كافٍ.
9- معرفة الإجابة النموذجية لأسئلة الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات على أجزاء الإجابة والتي يقوم على أساسها تقييم أداء الطالب قبل إجراء الاختبار النهائي للمقرر.
10- طلب مراجعة إجابته في الاختبار النهائي وذلك وفق ما تقرره اللوائح والقرارات الصادرة عن الجامعة في تنظيم آلية تلك المراجعة وضوابطها.
11- معرفة نتائجه التي حصل عليها في الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية التي أداها بعد الانتهاء من تصحيحها واعتمادها.
الحقوق اللاصفية
1- التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للأنظمة والتعليمات الجامعية المنظمة لذلك.
2- الحصول على الرعاية الصحية الكافية بالعلاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية الجامعية.
– الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة وذلك وفقاً للأنظمة والتعليمات الجامعية.
4- الحصول على الحوافز و الجوائز لا سيما للطالب المتفوق.
5- الاشتراك في الدورات التدريبية والبرامج والسفرات العلمية والترفيهية الداخلية والخارجية
و زيادة مشاركته في الأنشطة الثقافية وكذلك المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع المحلي والأعمال التطوعية.
6- الشكوى من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم أو الكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة، ويكون تقديم الشكوى، وتمكين الطالب من معرفة مصير شكواه من قبل الجهة المسؤولة عنها.
7- تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة بالجامعة في أي قضية انضباطية ، وعدم صدور العقوبة في حقه إلا بعد سماع أقواله وذلك ما لم يثبت أن عدم حضوره كان لعذر غير مقبول وذلك بعد استدعائه للمرة الثانية.
8- التظلم من القرار الانضباطي الصادر ضده وفقاً للقواعد بموجب أحكام انضباط الطلبة.
9- الحفاظ على محتويات ملفه داخل الجامعة ونزاهة التعامل معه وعدم تسليم أيٍ منها إلا للطالب نفسه أو ولي أمره أو من يفوضه بذلك الملف من قبل جهات التحقيق أو أجهزة القضاء أو لجهةٍ حكومية أخرى. و لا يجوز إفشاء أو نشر محتويات ملفه ما لم يكن ذلك النشر نتيجة لقرار بعقوبة تأديبية في حق الطالب.
10- حق الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وفقاً للأنظمة والقواعد المرعية.

Image may contain: 9 people, suit

Image may contain: 1 person

Image may contain: 8 people, people standing and indoor

Image may contain: 7 people, people smiling, indoor

عن user

شاهد أيضاً

ويوم الغدير ذلك سفر خلدته الأجيال لحنا جميلا انت للعلم والمدينة باب يبتغيها الذي يريد الدخولا كنت للمصطفى اخا ووزيرا ووليا وناصرا وخليلا … علي حبه سيماء عدل ومن عاداه لايلقى النبيا فلم يسجد لدى الأصنام يوما ولم يدنو ولم يركع جثيا وشمس الحق أشرق غدير خم واضحى يومها عيدا بهيا … نرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات الى مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف والى مراجعنا العظام و علمائنا الاعلام لمناسبة عيد الغدير الأغر اعاده الله عليكم وعلى الأمة الاسلامية وعلى شعبنا بالخير والبركات والصحة والسلامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *