الرئيسية / اخبار / نظم قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور دورة عن (البصمة البيئية) والتي استمرت لمدة خمسة أيام

نظم قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور دورة عن (البصمة البيئية) والتي استمرت لمدة خمسة أيام

هدفت الدورة الى تعريف المشاركين بأهمية البصمة البيئية وهو من المؤشرات المهمة المستخدمة حديثا لقياس مقدار مساحة الأراضي والمياه المنتجة بيولوجيا التي يستهلكها فرد ما او مدينة اوبلد او إقليم او على مستوى العالم واستيعاب المخلفات واهمها غاز ثاني أوكسيد الكاربون الذي يتم إنتاجه وهي تمثل الاستهلاك البشري للسلع والخدمات
تضمنت الدورة معرفة اهميه البصمة البيئية فهي أداة مركبة تساعد في التعرف على معدلات الاستهلاك البشري والقطاعات الاقتصادية التي يتطلبها ذلك الاستهلاك يمكن استخدامها في وضع السياسات البيئية المختلفة ويتطلب احتساب البصمة كم كبير من البيانات التي تتعلق بالطلب البشري والقدرة الحيوية ومعالجتها رياضيا لتحويل حسابات مساحات الأراضي التي تمثل الطلب على الموارد والعرض منها إلى الهكتار العالمي باستخدام عاملي الإنتاج والتكافؤ
واوصت الدورة بعدة توصيات منها
إطلاق حملات توعية مستمرة للمساعده في فهم مفهوم البصمة البيئية وطرق احتسابها والبيانات التي تتطلبها
التحول لاستخدامات الطاقة المتجددة وخاصة الطاقه الشمسيه لتقليل الطلب على مصادر النفط والغاز وخفض الانبعاثات الكربونية ورفع الوعي البيئي والاستهلاكي للحد من استنزاف الموارد والاستغلال الامثل لمصادر المياه واستخدام التقنيات الحديثة في الري لزيادة المساحات المزروعة وحسن إدارتها ودعم الإنتاج الزراعي للتقليل من الاستيراد
حاضر في الدورة السيدة الاء عبد الكريم حسين التدريسية في قسم الادارة الصحية وحضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي المعهد.

 

 

التالي السابق
 Image may contain: 1 person, sitting and indoor
 Image may contain: 4 people, people sitting and indoor
 Image may contain: 5 people, people sitting and indoor
التالي السابق

عن seba aziz

شاهد أيضاً

لجنة اختبار صلاح التدريس في الجامعة التقنية الوسطى تعقد اجتماعها الثاني للعام الدراسي 2019/2020

عقدت لجنة اختبار صلاح التدريس في الجامعة التقنية الوسطى للتخصصات الصحية والطبية والعلوم الصرفه والزراعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *