الرئيسية / المختبرات والورش / دورات / المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى ينظم ندوة بعنوان (لا للتحرش في الحرم الجامعي )

المعهد الطبي التقني المنصور في الجامعة التقنية الوسطى ينظم ندوة بعنوان (لا للتحرش في الحرم الجامعي )

نظم قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور ندوة بعنوان (لا للتحرش في الحرم الجامعي )ألقتها الاستاذ المساعد مي حمودي عبدالله مقرر قسم تقنيات الادارة الصحية ، حسب توجيهات الوزارةفي التوعيه والتثقيف عن التحرش وكيفية الابتعاد والوقاية منه ، وتم استهداف شريحه الطلبة المستمرين بالدوام .
هدفت الندوة الى تعريف العنف وانواعه واشكالة ، التحرش والمتحرش واسباب واشكال التحرش والوقاية منه .

تضمنت الندوة تعريف المشاركين بمعنى العنف :هو الممارسة المفرطة للقوة بشكل يفوق ما هو معتاد عليه ومقبول اجتماعيا وهو يتضمن لغة التداول في الأوساط والجماعات سواء كانت إجرامية أو مسلحة, وقد يكون العنف على شكل كلام أو أفعال.
اما انواع العنف فهو العنف البدني أو الجسدي ، العنف اللفظي ، العنف الدلالي أو الرمزي ، العنف المباشر ، العنف غير المباشر .
في حين برزت إشكال العنف من خلال :ـ
أولاً: الاعتداء أو الأذى الجسدي
ثانياً: الاعتداء أو الأذى الجنسي
ثالثاً: الاعتداء أو الأذى العاطفي
التحرش ـ هو احد اشكال العنف.

تعريف التحرش الجنسي في الجامعات
وبحسب تعريف الباحثان ساندلر وشوب فالتحرش الجنسي في الأوضاع التعليمية هو أي تلميحات جنسية غير مُرحب بها، أو طلب لخدمات جنسية، وأي سلوكيات لفظية أو جسدية أخرى ذات طبيعة جنسية، كل ذلك يُعتبر تحرشًا جنسيًا إذا تحقق ما يلي: أ-الخضوع لهذا السلوك، بشكل علني أو مستتر، كشرط للتوظيف أو لتحقيق تقدم أكاديمي. ب-استخدام خضوع أو رفض الشخص لمثل هذا السلوك كأساس لقرارات التوظيف والقرارات الأكاديمية التي تؤثر على الشخص. ج-تداخل هذا السلوك أو تأثيره بشكل غير معقول على عمل الشخص أو أداءه الأكاديمي أو تسببه في خلق بيئة عمل أو تعلم أو حتى بيئة اجتماعية ذات طبيعة عدائية أو مسيئة.
بينما عرف فرانك تيل التحرش الجنسي في المؤسسات التعليمية على أنه استخدام السلطة للتأكيد على الجنسانية أو الهوية الجنسية للطالب بطريقة تمنع أو تعيق الطالب من التمتع الكامل سواء بالمنافع أو المناخ أو الفرص التعليمية.

أسباب التحرش :ـ يرى كايوني أن هناك نوعان من علاقات القوى من الممكن أن تتسبب في حدوث التحرش الجنسي داخل المؤسسات التعليمية. الأولى هي علاقة “القوة المضادة” وهي تحدث عندما يكون المعتدي لديه قوة رسمية أو مؤسسية على الضحية، وهي تظهر بوضوح في حالات تحرش الأساتذة بالطالبات. أما علاقة القوى الثانية هي علاقة “النظير” وتتحقق عندما يتحرش الطلاب الذكور بالطالبات، كنتيجة لتمتع الذكور بقوة اجتماعية أوسع
التحرش الجنسي في قانون تنظيم الجامعات العراقية

ان قانون التعليم العالي لايتضمن ، لفظ “التحرش”. وبالتالي فإن التحرش الجنسي غير مُدرج تحت بند المخالفات سواء في نظام تأديب الأساتذة أو نظام تأديب الطلاب في الجامعات العراقيه الحكومية والاهلية . لكن الإدارات الجامعية عادة ما تُحيل وقائع التحرش للتحقيق بناءً على مخالفة “الإخلال بالواجبات الوظيفية والخروج على مقتضياتها” بالنسبة للأساتذة، وبالنسبة للطلاب تُحيل الوقائع بناءً على مخالفة “مخالفة التقاليد الجامعية”ويتم احالتهم الى لجان انضباط الطلبة .
وتطرقت الندوة الى معرفة اسباب التّحرُّش الجنسي :ـ
ضعف الوازع الديني: الابتعاد عن الدين، وضعف الإيمان الذي دعت إليه جميع الديانات، وعدم تمكُّن الفرد من السيطرة على الشهوات والانسياق خلفها. غياب الدور الوالدي: إهمال الأبناء، وسوء التّربية، وعدم مراعاة متطلباتهم الجسدية والنّفسية، واستخدام العنف اتجاههم، كل ذلك قد يخلق سلوكًا تحرشيًّا. التواجد في البيئات الخطرة: كالمناطق الخالية من الأشخاص، والمناطق المكتظة بأفراد متراوحة أعمارهم ما بين 18–28 سنةً، والأماكن التي لا يوجد فيها سيطرة أمنية كافية، التواجد في أماكن مشهورة تتكرر فيها حالات التحرش، كالمناطق التي يتواجد فيها أصحاب السوابق أو المدمنين، والتي ترتفع فيها معدلات العنف والجرائم عامّةً.

الوقاية من التّحرُّش :ـ امتلاك أدوات لحماية النّفس من التّحرُّش، ومنها: دبابيس الحجاب والشعر والأوراق، كما توجد دبابيس مخصصة لذلك. الصفع إذ يعطي انطباعًا أنّ الضحية غير مستسلم بسهولة وأنّه يملك الإرادة القوية للمقاومة. الصاعق الكهربائي. /الأدوات الحادة الشاملة للسكاكين والمشارط والأمواس. /بخاخ العين وهو خليط من الفلفل الأسود والأحمر والبهارات الحارة والشطة. /الابتعاد عن المناطق الخطيرة الخالية من السكان، /والابتعاد عن المشي وحيدًا، /وتجنب الأماكن المغلقة، /والاتصال بأقرب وحدة شرطة من خلال وضع الرقم في خانة الطوارئ والاتصال السريع. /عدم إدخال شخص غريب على البيت، أو الركوب والحديث معه. /تجنب ارتداء الملابس الدّاعية إلى الإغراء والمثيرة للشهوات الجنسية. تعليم الأطفال كل ما يتعلق بالتحرش وأنواعه، فليس التحرش متعلّقًا بالفتيات فقط بل يشمل الذكور أيضًا، وعلى الوالدين والمدرسة استخدام الألفاظ والمصطلحات المناسبة للتّحرُّش بما يتوافق مع مراحلهم العمريّة وإدراكهم المعرفي.
الحرم الجامعي :ـ اولا: هو مكان يرتاده من يعطي العلم ، ومن يطلب العلم.
ثانيا : الكادر الوظيفي يتكون من
• الاساتذة
• الفنيين
• الاداريين
• الطلبه (من حصل على شهادة الاعدادية واعمره اكثر من 18 عاما)
وفي ختام الندوة تم التفاعل بين المحاضر والطلبة و التوصل الى ان الحرم الجامعي هو مكان محمي ومصان بالاضافة الى ان : ـ
1-الاخلاق الطيبه والصدق ، معاملة بين الجميع بالاحترام ،والنوايا الطيبة، والشعور المتبادل كابناء واخوة واخوات .
2- عدم التواجد في الاماكن البعيده التي لايتواجد فيها الاخرين .
3- عدم منح الثقة لمن لانعرفهم او لايستحقون ذلك .
4- عدم التحدث بالامور الخاصة جدا امام من لانعرفهم.
5- عدم اثارة لفت النظر عن طريق اللبس غير المالوف داخل الحرم الجامعي .
6- عدم سماع الاشاعات والاكاذيب عن الاخرين بامور التحرش .
7- اهتمام الاهل بالابناء والبنات والانصات لهم وعدم تكذيبهم .

 

 

التالي السابق
 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏جلوس‏ و‏كمبيوتر محمول‏‏‏‏
 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، ‏أشخاص يبتسمون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏ 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏ 
 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
التالي السابق

عن حسين سلام

شاهد أيضاً

نظم قسم الادارة الصحية في المعهد الطبي التقني المنصور دورة عن (البصمة البيئية) والتي استمرت لمدة خمسة أيام

هدفت الدورة الى تعريف المشاركين بأهمية البصمة البيئية وهو من المؤشرات المهمة المستخدمة حديثا لقياس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *