الرئيسية / كل الاخبار / برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجامعة التقنية الوسطى تنظم مؤتمرها العلمي الدولي التخصصي الثاني لإضطراب طيف التوحد اعلام المعهد الطبي التقني – المنصور

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجامعة التقنية الوسطى تنظم مؤتمرها العلمي الدولي التخصصي الثاني لإضطراب طيف التوحد اعلام المعهد الطبي التقني – المنصور

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجامعة التقنية الوسطى تنظم مؤتمرها العلمي الدولي التخصصي الثاني لإضطراب طيف التوحد

اعلام المعهد الطبي التقني – المنصور

حضر الاستاذ الدكتور فرحان عبود رسن عميد المعهد الطبي التقني المنصور يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/١٢/٢ المؤتمر العلمي الدولي التخصصي الثاني لاضطراب طيف التوحد وبرعاية الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونيابة عن معاليه الاستاذ الدكتور ياسين محمد العيثاوي الوكيل العلمي لشؤون البحث العلمي للوزارة، وبإشراف واسناد الاستاذ الدكتور عبد المحسن ناجي المحيسن رئيس الجامعة التقنية الوسطى، وبحضور عدد من السادة رؤوساء الجامعات والمساعدين وعمداء الكليات والمعاهد والمدراء العاميين في الوزارات ذات العلاقة، وجمع غفير من المهتمين والباحثين وعوائل الشريحة المستهدفة، افتتحت الجامعة مؤتمرها العلمي الدولي التخصصي لإضطراب طيف التوحد للسنة الثانية للمعهد الطبي التقني/ بغداد الذي جاء تحت شعار”أطفال التوحد، طاقات، إبداع، استثمار” يوم الخميس الثاني من كانون الأول 2021 في فندق فلسطين.
الذي يسلط الضوء على شريحة مهمة من شرائح المجتمع وهم أطفال طيف التوحد الذين يمتلكون من الطاقات الكامنة الكثير والجامعة بهذا المؤتمر تفتح الآفاق للتعاون مع المجتمع ومع عوائلهم لإستثمار هذه الطاقات لمواكبة التحديات وبناء مستقبل يكفل لهم حياة كريمة ورفع مستوى الوعي المجتمعي بعّدهم جزءا اساسا ومثمرا من المجتمع.
ابتدأ المؤتمر بعزف للنشيد الوطني العراقي ومن ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الدولي الدكتور ضياء المرعي، وقف بعدها الحاضرين لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق.
تحدث بعدها السيد رئيس الجامعة بكلمة رحب فيها بالاستاذ الدكتور ياسين محمد العيثاوي الوكيل العلمي لشؤون البحث العلمي للوزارة ممثل معالي الوزير والاستاذ الدكتور حامد الموسوي المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية في مكتب رئيس الوزراء والسادة رؤوساء الجامعات والحضور الكريم وقال في معرض كلمته:” ان رسالة الجامعة وعبر بحوثها الأكاديمية والتطبيقية هو وضع الحلول لإندماج أطفال طيف التوحد مع المجتمع وهي تهدف الى تحسين حياة الأفراد المصابين وتأهيل اسرهم ومساعدتهم في تحقيق الإعتماد على الذات وبما يتناسب وقدراتهم، فالجامعة تعد شريكا اساسيا في عملية التدرب والتعلم وهي جزء مهم من المنظومة المجتمعية… وهي تتحمل اليوم مسؤولية كبيرة في الحفاظ على المجتمع بايجاد الحلول الناجعة لقضايا أطفال طيف التوحد لتبقى الجامعة رافدا مهما ومنهلا دائما نحو العطاء”
شاكرا لجان المؤتمر والباحثين الذين اجتمعوا لهدف نبيل هو تنمية وبناء الإنسان.
وفي كلمة لممثل معالي الوزير الأستاذ الدكتور ياسين محمد العيثاوي وكيل وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي أكد فيها:” أن الوزارة تسعى لإطلاق القدرات الكامنة لأطفال طيف التوحد ومساعدتهم في بناء حياة كريمة تحفظ حقوقهم، وتدعو لإشراكهم ودمجهم في المجتمع مشدا على أهمية قطاعي الصحة والتعليم لإنهما الأساس في تنمية قدراتهم، داعيا الى زيادة الحملات التوعوية بأطفال طيف التوحد وتوفير بيئة مناسبة لهم”.
معربا عن شكره للجامعة والقائمين على المؤتمر لفتحهم الآفاق البحثية والتطبيقية في هذا المجال، داعيا الله بالتوفيق والسداد لهذه الجهود المباركة.
القى بعدها الاستاذ الدكتور لطيف عيسى علوان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد المعهد الطبي التقني/ بغداد كلمة قال فيها “لقد جاء تضافر عموم التخصصات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية لتأكيد الجهود في مجال البحث العلمي التطبيقي المتخصص من اجل ازالة الغموض الذي يحيط بإضطراب التوحد وتصحيح المفاهيم الخاطئة واساليب العلاج المغلوطة والوصول الى اساليب علاجية مبنية على اسس علمية مدروسة لإن اطفال التوحد ثروة بشرية مهمة للمجتمع وتخفيف العبء عن الاسرة والمجتمع والدولة ويأتي هذا المؤتمر للجامعة لتعزيز التواصل مع الجامعات العراقية والعربية والعالمية من اجل تبادل الخبرات في هذا المجال… شاكرا رعاية الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ودعم واسناد الاستاذ الدكتور عبد المحسن ناجي المحيسن رئيس الجامعة التقنية الوسطى وجهود الجامعات والمراكز البحوث والمشاركين من الدول العربية والاجنبية للجهود القيمة من أجل هذه الشريحة المهمة”
معلنا بدء وقائع المؤتمر الذي استهل بعرض فيما وثائقيا عن المؤتمرات التي اقامها المعهد الطبي التقني/بغداد.
ومن ثم عزف الطفل الموهوب من أطفال طيف التوحد محمد المصطفى لمقطوعتين موسيقيتين على آلة الاورك استهلها بالنشيد الوطني العراقي. لاقت استحسان واعجاب الحضور.
وعرض مجموعة من أطفال طيف التوحد من مركز التحدي لرعاية أطفال التوحد اوبريتا شعريا ومقطوعات غنائية تغنت بحب الوطن.
تلا ذلك البدء بجلسات وقائع المؤتمر وشملت الجلسة الافتتاحية التي ترأسها الاستاذ الكتور داود سلمان داود من كلية التقنيات الصحية والطبية/ بغداد، محاضرتين ضمت الأولى محاضرة للدكتورة الهام محسن استشاري طب الأطفال والأعصاب/ مستشفى رويال البرت ادوارد من جامعة المملكة المتحدة.
والثانية للدكتور خلدون الحافظ استشاري طب الأطفال والخاص بأطفال التوحد.
افتتح بعدها معرضا خاصا بأطفال طيف التوحد شارك فيه منتسبي وطلبة قسم تقنيات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد الطبي التقني/ بغداد ضم معرضا للرسم على الزجاج والفخاريات وفن الديكوياج ومعرضا لأطفال التوحد للتأهيل تناول الرسم والأعمال اليدوية ومعرضا للرسم والقصص والمطبوعات لمعهد الصفا لرعاية أطفال التوحد وعرضت الطفلة من أطفال التوحد جنة عمار المجموعة القصصية الأولى لها “قصتي” لاقت اعجاب الحضور وتشجيعهم.
فضلا عن معرض للرسم للطفلة نور قاسم شمل لوحات متنوعة، كما شارك في المعرض مركز التأهيل الاسري من اخوية المحبة / الكنيسة الكاثوليكية بعرض لمجموعة من البوسترات والقصص والمطبوعات التعريفية بأطفال طيف التوحد.
ووزع السيد رئيس الجامعة الميداليات والهدايا التذكارية لأطفال طيف التوحيد تشجيعا لهم واعتزازا بهم. وقد التقت قناة الجامعية والرشيد وغيرها من القنوات بمجموعة من الاطفال وسجلت معهم لقاءات متلفزة.
انتقل الحضور بعدها للجسة الأولى من وقائع المؤتمر وترأسها الاستاذ الدكتور علي عودة محمد مدير عام مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشملت أربعة بحوث فضلا عن محاضرة فيديوية.
وجاءت الجلسة الثانية برئاسة الاستاذ الدكتور عبد السلام نعمة الاسدي من المعهد الطبي التقني وتناولت ثلاثة بحوث وعرضين فديويين من كندا والاردن.
كما أطلع الحاضرون على الربوت التفاعلي التدريبي لأطفال طيف التوحد الذي قدمه الاستاذ المساعد الدكتور قاسم يحيى رحاوي من جامعة الموصل شارحا المراحل التي يصنع منها الربوت وكيفية العمل به وما يقدمه من خدمات لأطفال طيف التوحد.
ومنح السيد رئيس الجامعة لوح المؤتمر لممثل معالي الوزير الاستاذ الدكتور ياسين العيثاوي والاستاذ الدكتور حامد الموسوي المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية لمكتب رئيس الوزراء.
كما منح السيد رئيس الجامعة لوح المؤتمر للسادة رؤساء الجامعات ومساعدي رئيس الجامعة التقنية الوسطى والذوات عمداء التشكيلات واللجان التحضيرية والعلمية والساندة والقنوات الإعلامية.
وبدوره سلم الاستاذ الدكتور لطيف عيسى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر لوح المؤتمر للاستاذ الدكتور عبد المحسن ناجي المحيسن رئيس الجامعة التقنية الوسطى لجعمه المتواصل في المجالات كافة ولا سيما في المجالات البحثية.
وقد شارك في المؤتمر 22 بحثا وتسعة بوسترات من الجامعات المختلفة العراقية والعربية والعالمية شملت العراق ومصر وسوريا والاردن وانكلترا وماليزيا وكندا.
وغطت القنوات الفضائية وقائع المؤتمر منها قناة الجامعية التي نقلت المؤتمر ببث مباشر وقناة العراقية والرشيد وآفاق ومراسلي صحف العدالة والصباح الجديد. التي اجرت على هامش المؤتمر لقاءات عدة مع ممثل معالي الوزير والسيد رئيس لجامعة ورؤوساء الجامعات والسادة المساعديين ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعدد من الباحثين.
وخرج المؤتمر بتوصيات عدة تلاها الاستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم المساعد العلمي لرئيس الجامعة التقنية الوسطى منها:
1- التوسع بإنشاء مركز حكومية متخصصة لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد، فضلا عن دعم المراكز الموجودة.
2- متابعة مراكز رعاية وتأهيل الاطفال التوحديين الاهلية ومراقبة ومتابعة برامجها وخدماتها والمؤهلات العلمية للمعلمين والمدربين العالمين فيها.
3- توعية المجتمع بضرورة تبنيه لاتجاهات ايجابية نحو الإعاقة والمعاقيين بشكل عام واطفال التوحد بشكل خاص.
4- دعم اسر الاطفال التوحديين ماديا ولا سيما المتعففة منها.
5- دعم وتشجيع منظمات المجتمع المدني المعنية بأطفال التوحد.
6- دعوة الباحثين وطلبة الدراسات العليا في التخصصات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربية الخاصة على اجراء البحوث في مجال طيف التوحد.
7- انشاء قاعدة بيانات عن اطفال طيف التوحد في العراق.
8- الاستمرار بعقد هذا المؤتمر الطبي التخصصي بشكل دوري كل سنتين.
فضلا عن توصيات اخرى دعى اليها المؤتمر.
وفي ختام المؤتمر ابتهل الحاضرون الى الله ان يحفظ العراق واهلة

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏ و‏وقوف‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏حجاب‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نص مفاده '‏قصصي الصفا لرعاية طفال التوحد حفل توقيع المجموعة القصصية بتم ذوي الهمم الصي حمودي‏'‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏حجاب‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏حجاب‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏شاشة‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏ و‏وقوف‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏بدلة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏بدلة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد يكون فن ‏‏٢‏ شخصان‏

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

 

عن د.فرحان عبود رسن

شاهد أيضاً

//اعــلان// 🔹الى طلبة المعهد الطبي التقني- المنصور اليكم تعليمات واجراءات كيفية التسجيل على الاقسام الداخلية . 🔹أعلام المعهد الطبي التقني/ المنصور

اجراءات تسجيل طلبة الاقسام الداخلية للعام الدراسي 2023-2024 1- يكون التسجيل لطلبة المحافظات ؏ـلىٰ الاقسام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *