الرئيسية / عن المعهد

عن المعهد

المعهد في سطور

   تأسس المعهد في مطلع العام الدراسي 1988/1989، وكان قبل هذا التأريخ يعرف باسم معهد الصحة العالي/ الكرخ والذي كان تابعاً لوزارة الصحة. ضم عند تأسيسه عدداً من الأقسام العلمية جرى تطويرها وتحديث مناهجها خلال مسيرة السنوات السابقة بما ينسجم مع احتياجات القطر للملاكات الوسطية لرفد المؤسسات الصحية المختلفة والتابعة لوزارة الصحة.

أقسام المعهد

للمعهد 6  أقسام هي ( تقنيات التحليلات المرضية, تقنيات الصيدلة, تقنيات الإلكترونيك, تقنيات فحص البصر, تقنيات الإدارة الصحية, تقنيات الأدلة الجنائية).

  الدراسات المسائية

 تم افتتاح قسمين فقط للعام الدراسي 2014/2015 هما قسم التحليلات المرضية وقسم الاجهزة الطبية (الإلكترونيك) ثم بالعام الدراسي 2015-2016 تم استحداث الدراسات المسائية في قسمي الصيدلة و الادارة الصحية وفي العام الدراسي 2016-2017 تم استحداث الدراسة المسائية في قسم فحص البصر .

 

رؤية المعهد

    نسعى لان نكون رائدين في مجال التعليم التقني عربيا وإقليميا من خلال تقديم برامج وخدمات تعليمية مبتكرة ومبدعة وملبية لحاجات المجتمع في تخصصاتنا.

 

رسالة المعهد 

 التعليم التقني رسالة إنسانية وواجب وطني فمن المجتمع مدخلاتنا والى المجتمع مخرجاتنا , وموجودين في جميع مفاصل وحلقات التنمية عبر الاستخدام الأمثل لمواردنا المادية والبشرية ( فالشعب والتنمية سبب وجودنا).

أهداف المعهد

 نهدف ونسعى إلى:

  1. إعداد ملاكات علمية وملاكات وسطية لدخول ميادين العمل وتلبية الاحتياجات لتخصصاتها العامة والدقيقة في مجال التعليم التقني.
  2. نكون روادا في استخدام تقنيات التعليم الحديث.
  3. نطور المناهج التعليمية بما يتلائم والتغيرات العلمية والتقنية والتغيرات في سوق العمل ( نخلق قناة اتصال دائمة بين المناهج التعليمية وسوق العمل.
  4. تحقيق قيمة عالية لفئات المجتمع المستفيدة من التعليم التقني.
  5. نضع طلبتنا في الموقع الذي يستطيعون من خلاله مواصلة تعليمهم العالي.
  6. أهداف المجتمع أهدافنا ( نسعى لإدخال أي تخصص تقوم عليه حاجة المجتمع.
  7. نسعى لان يكون البحث العلمي أولوية للأستاذ الجامعي.

القيم الجوهرية

1-    التعليم التقني رسالة إنسانية وواجب وطني.

2-      الأستاذ الجامعي والطالب الجامعي قيمة عليا وثروة وطنية.

3-      بيئة عمل جامعي ملائمة على الدوام.

4-      أداء عالي وتحسين مستمر.

5-      التكيف مع البيئة الدولية والتميز بتجربة وطنية.

6-      جودة التعليم قيمة أساسية.

7-      مشاركة الجميع في اتخاذ القرارات.

8-      النزاهة والاستقامة والشفافية في العمل.

9-      فرص متساوية للتعليم التقني.

الممارسة الميدانية والعمل الميداني ميزتنا التنافسية.

الشهادة الممنوحة ومدة الدراسة

مدة الدراسة في المعهد سنتين دراسيتين تقويميتين يخضع الطالب للتدريب الصيفي والتطبيق في مؤسسات وزارة الصحة كلاً حسب اختصاصه ولمدة شهرين بعدها يمنح المتخرج من المعهد شهادة الدبلوم التقني وحسب الاختصاصات في الأقسام العلمية المختلفة للطلبة الذين يجتازون كافة متطلبات التخرج علماً إن المعهد لا يحوي سوى دراسة صباحية.